اطعمة للنباتيين

اطعمة للنباتيين ، أثبتت الدراسات والابحاث العلمية أن الاشخاص النباتيين يكونوا أقل عرضةً للوفاة، مقارنة بالأشخاص الآخرين الذين يأكلون الكثير من البروتينات كاللحوم والاسماك وغيرها، ويرجع السبب في ذلك أن هناك اطعمة للنباتيين تساعد بشكل كبير على الحد من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، ومنها السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم الشرياني، وكذلك مرض السرطان، لذلك يهتم الأشخاص النباتيين بعدم تناول اللحوم والدجاج والأسماك في نظامهم الغذائي، ويكتفون فقط بتناول الأطعمة النباتية، مثل الحبوب والبقوليات والمكسرات والفواكه والخضار، ويرغب الكثير من الاشخاص في معرفة العديد من اطعمة للنباتيين، من أجل تناولها وحماية أنفسهم من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، لذلك سوف نتناول معا الان بعض الاطعمة النباتية التي يمكنك تناولها.

اقرأ أيضًا: أعشاب للتخسيس بدون رجيم

الأشخاص النباتيين

الشخص النباتي هو الشخص الذي يحرص على أن لا يأكل اللحوم والدواجن والأسماك أو أي شيء من المأكولات البحرية، حيث يكتفون فقط بالأطعمة النباتية، مثل الحبوب والبقوليات والمكسرات والفواكه والخضار.

اطعمة للنباتيين

هناك الكثير من الاطعمة النباتية التي يمكنك تناولها بعيدا عن اللحوم والدواجن والاسماك، ومن أهم هذه الاطعمة ما يلي:

الخضروات الورقية الداكنة

تعتبر الخضروات الورقية الخضراء من أهم اطعمة للنباتيين، ومنها السبانخ التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، حيث يحتوي ثلاث أكواب من السبانخ على ما يقرب من 18 مليجرام  من الحديد، فيما يعادل شريحة كبيرة من اللحم.

البروكلي

يعتبر البروكلي من الاطعمة النباتية التي تتمتع بنسبة عالية من الحديد، كما يعتبر مصدر من المواد الغذائية الأساسية الأخرى مثل الماغنيسيوم، بجانب أنه غني بفيتامين سي، والتي لديها القدرة على تشجيع امتصاص الحديد في الجسم.

البقوليات والفاصوليا

تعتبر الفاصوليا من أكثر الاطعمة الغنية بمصادر البروتين، والتي تمنح الجسم كافة احتياجاته من البروتين بديلا للحوم، إضافة إلى فول الصويا، والبقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الهام جدا للجسم.

العدس

يعتبر العدس ايضا من اهم الاطعمة النباتية التي توفر المزيد من الحديد، حيث ان كوب واحد من العدس يمنح الجسم الكثير من الحديد، كما يحتوى العدس أيضا على البروتين والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، ويمكن عمل منها شوربة العدس الشهيرة.

نُرشح لكم: أفضل أعشاب للتخسيس 

فوائد اطعمة للنباتيين

  • تساهم الاطعمة النباتية بشكل كبير في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تعمل هذه الاطعمة على تخفيض ضغط الدم والتقليل من نسبة التعرض لأمراض القلب.
  • تعطي هذه الاطعمة الألياف التي يحتاجها الجسم، وتساعد في تنظيم حركة الأمعاء.
  • تساعد في خسارة الوزن والمحافظة على قوام رشيق، حيث أنها تمنح الجسم الشعور بالشبع.
  • هذه الاطعمة غنية بالخضار والفواكه، التي تساعد على تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
  • تساعد هذه الأطعمة على الحصول على بشرة طبيعية مشرقة ونضرة.

نصائح هامة للأشخاص النباتيين

على الرغم من أن الاطعمة النباتية تحتوي على البقوليات والخضار والفواكه الغنية بالألياف الغذائية، إلا أنها لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة جدا لصحة الانسان، لذلك هناك عدة نصائح يجب على الشخص النباتي اتباعها من أجل الحصول على هذه العناصر، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • الإكثار من تناول الوجبات الغذائية على مدار اليوم، وذلك من أجل حصول الجسم على كل ما يحتاجه من المواد البروتينية الهامة.
  • الحرص على تناول البروتينات من خلال الإكثار من تناول الأغذية الغنية بها، ومنها البقوليات والصويا.
  • يفضل تناول الأشخاص النباتيين الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، منها الجرجير واللوبيا والسمسم والسبانخ.

وإلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية حديثنا حول أطعمة للنباتيين، ونتمنى الاستفادة من كافة المعلومات التي ذكرت أعلى المقال.