السبت, أكتوبر 19, 2019

“الصيام ينبوع الشباب “مقولة أصبح يرددها العلماء وخبراء التغذية بعدما أثبتت صحتها بالتجارب العلمية، ونحن المسلمون علي يقين بأن لله سبحانه وتعالي حكمة حين فرض علينا الصيام، وأنه سبحانه هو أعلم بما فيه خير لخلقه وعباده، وكل يوم يطل علينا العلماء بإعجاز عملي جديد للصيام يثبت أن الصيام صحة أفضل وحياة أطول.

تجربة مثيرة عن فوائد الصوم:

قام رجل أمريكي هو وزوجته بعمل تجربة مثيرة لمعرفة آثر الصوم علي الصحه وقام بإرسال بريد إلكتروني يروي فيه تجربته لشبكة سي إن إن الأمريكية قال فيها ” أمتنعت أنا وزوجتي عن تناول الطعام من وقت النوم وحتي الساعة الخامسة لمدة  ستة أيام في الأسبوع، بحيث نأكل ما نشاء بعد الساعة الخامسة وحتي وقت النوم، فلا نتقد بطعام معين فهي ليست حمية غذائية بالشكل المعروف، ولكن فقط مراقبة الوقت الذي نتناول فيه الطعام”، وجاءت النتائج مذهلة، أستطاعا المحافظة علي وزن صحي، وتلاشي لديهم الشعور بالضغط العصبي والإرهاق، وأصبحا أكثر نشاطاً وحيوية، وعندما سأل هل ستعيش فترة أكبر رد بأنه متفأل ولكنه يشعر أنه أصغر سناً.

تأثير الصيام علي الجسم:فوائد الصيام

  • الصيام يجدد خلايا الدم البيضاء ويقوي الجهاز المناعي:

من المعروف أن خلايا الدم البيضاء هي المسؤلة الدفاع ضد الأمراض المعدية التي تصيب الجسم، وهي أيضا جزء من الجهاز المناعي، وخلال الصيام تنخفض الخلايا البيضاء التالفة، وبعد تناول الطعام في الإفطار يقوم الجسم بإعادة بناء تلك الخلايا وتجديدها، ويكون الجسم بذلك حصل علي خلايا جديد سليمة تعمل بشكل صحيح لمقاومة الأمراض.

  • الصيام يساعد علي إنقاص الوزن:

الذين يعانون من الوزن الزائد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وخاصة أمراض القلب، وهنا يأتي دور الصوم في إنقاص الوزن حيث يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة في العضلات والكبد حيث تكون تلك الدهون هي مصدر الطاقة، ومع اتباع نظام غذائي صحي في رمضان يفقد الجسم الكثير من الوزن الزائد.

  • الصيام يقي من أمراض القلب:

من الفوائد الكبيرة للصيام هي تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية، ويعد الصوم فرصة لمن يعاني من أمراض الضغظ وأرتفاع الكولسترول في الخفض من نسبتهما أثناء رمضان.

  • الصيام يجنبك الشيخوخة المبكرة:

أرتفاع السكر في الدم يعمل علي تغير هيكل الكولاجين في البشرة فقليل من مرونة الجلد ونضارته، والصوم يعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم وبالتالي تحسين البشرة لذلك ينصح بجعل الصيام جزء من روتين العناية بالبشرة لتجنب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

لصحة أفضل في رمضان إليك بعض النصائح:

  • اتبع نظام غذائي صحي في رمضان خالي من السكريات وغني بالألياف والمعادن.
  • عليك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في الإفطار علي تمرات ثم الذهاب لصلاة المغرب ومن ثم تناول باقي طعام الإفطار .
  • لا تتغافل عن التمارين الرياضية بحجة الصيام.
  • شرب كميات كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور لا تقل عن ثمانية أكواب بين ماء وعصائر.
  • تجنب الملح الزائد في الطعام وخاصة المخللات.
  • تناول وجبة خفيفة بين الأفطار والسحور ولتكن من الفاكهة.
  • اتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم بتعجيل الفطور وتأخير السحور.

وفي الخاتمة ندعوا الله أن يمتعنا وأياكم بالصحة والعافية ونسأله أن يبلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين.

 

 

Tags: , , , , , ,

Related Article

0 Comments

Leave a Comment