السبت, أكتوبر 19, 2019

التجمع علي طاولة مليئة بالطعام مع الأسرة والأحباب، وانتظار سماع آذان المغرب هي من أجمل الأوقات في رمضان، ولكن بعد تناول الطعام بوقت قصير تبدأ مشاكل المعدة والشعور بالخمول، أذا كنت لا تعرف السبب! في هذا المقال سوف نتناول بعض العادات الغذائية الخاطئة الأكثر شيوعا التي ومع الأسف يفعلها الكثير من الصائمين.

وسوف نقسمها كالأتي:

عادات غذائية خاطئة قبل الإفطار:

  • إعداد الطعام بكميات كبيرة، أكثر العادات الخاطئة تسبب بها ربة المنزل وهو أن تعد الكثير من أصناف وكميات الطعام، ولعل ذلك يرجع لكونها تعد الطعام وهى صائمة تشعر بالجوع فتكثر من الكميات ظناً منها أن أسرتها سوف تتناول تلك الكميات، ولمعالجة ذلك حاولي تجهيز الطعام في الليلة السابقة.
  • وضع كميات من المخللات الغير مفيدة نهائياً والتي ترسب كميات من الأملاح داخل الجسم وخاصة الكلى والتى قد تؤدي مع عدم شرب كميات كافية من الماء في رمضان إلي المغص الكلوي.
  • عدم الحرص علي وجود طبق السلطة علي المائدة الذى يمد الصائم بالالياف الغذائية والفيتامينات لتعويض النقص الذي حدث مع الصيام وتعمل علي تسهيل عملية الهضم.

عادات أثناء الإفطار يجب تجنبها:

  • البدء بشرب المياه الغازية لاعتقاد الصائم أنه يوري عطشه، ولكن مثل تلك العادة بالغة الخطورة قد تؤدي إلى قرحة في المعدة، إستبدل تلك المشروبات باللبن أو التمر فيه إفادة للجسم والمعدة واتباع لسنة الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام بمجرد سماع الآذن، تناول تمرات أو كوب من العصير وأكمل طعامك بعد صلاة المغرب، لتكون حدة الجوع قد خفتت والمعدة أصبحت مستعدة لإستقبال الطعام، وأيضاً هو سنة نبوية يغفل عنها الكثير.
  • شرب كميات كبيرة من العصير المثلج والماء البارد بعد الإفطار الأمر الذى قد يصحبه تشنجات وألم في المعدة، كما تحتوى تلك المشروبات علي كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فينصح بتناول كيمة قليلة من العصير أو الماء وعلي فترات.
  • الأعتماد في الإفطار علي تناول اللحوم بكميات كبيرة، يجب أستبدال تلك اللحوم بوجبات لها نفس القيمة الغذائية كشربة الخضار والفاصوليا.

عادات بعد الإفطار ضارة ويجب تصحيحها:

  • شرب كميات كبيرة من الشاي والمنبهات بعد الإفطار مباشرةٍ، فتمنع الجسم من إمتصاص الحديد والعناصر المفيدة وتزيد من حموضة المعدة، إن كان لابد منها فتناولها بعد الإفطار بساعتين.
  • النوم بعد الإفطار ، بعد تناولك كمية من الطعام بتدأ بالشعور بالخمول والنعاس فيجب عليك ممارسة بعض الرياضة الخفيفة لتنشيط الجسم وليكن المشي.
  • تناول كميات كبيرة من الحلويات المليئة بالسعرات الحرارية وكميات السكر الهائلة والتي تؤدى إلي إرتفاع مستوى السكر في الدم وإلي زيادة الوزن بنهاية رمضان، تناول قطعة صغيرة بحجم علبة الكبريت ولتكن بعد الإفطار بثلاث ساعات.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء لتعويض ما فقده الجسم من سوائل أثناء الصيام.مائدة رمضان

وفي نهاية المقال إليك بعض النصائح في الإفطار:

  1. إجعل إفطارك علي تمرات أو لبن وأحيي سنة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم.الإفطار علي تمرات
  2. أجعل إفطار علي مرحلتين، حتى لاتصاب بالتخمة والتلبك المعوي.
  3. إجعل للرياضة نصيب في يومك ولا تجعل الصيام والعطش عذراً لعدم أدائها.
  4. عجل بالفطور  وأخر السحور وأمتثل أمر النبي صلى الله عليه وسلم.
  5. الإكثار من شرب الماء ثم الإكثار من شرب الماء.
  6. إحرص أن يحتوي السحور علي زبادى أو رايب فهو يلطف المعدة ويساعد علي الهضم.

ولا أجد خاتمة أفضل للمقال من قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: (للصَّائم فرحتان: فرحةٌ عندَ فطره، وفرحةٌ عندَ لقاء ربِّه) [متَّفق عليه]. جعلنا الله وإياكم من الفرحين المقبولين.

 

Tags: , ,

Related Article

0 Comments

Leave a Comment