السبت, أكتوبر 19, 2019

خطة رمضان

هل تعلم أن عدد ساعات رمضان 720 ساعة نقضي منها حوالي 660 ساعة في تناول الطعام و النوم  ومتطلبات الحياة اليومية، وأن ما تبقى للعبادة 60 ساعة، قال تعالى واصفاً رمضان  “أياما معدودات”، فغتنم أخي المسلم تلك الأيام المباركة، والفرصة التي يحسدك عليها أهل القبور، فقبل رمضان ضع لنفسك خطة في رمضان وشعارك فيها لن يسبقني إلى الجنة أحد.

كيف تسعتد للفوز برمضان.

خطة رمضان:

  • المحافظة علي صلاة القيام (التراويح):

يكفيك في بيان فضل صلاة القيام قوله صلى الله عليه وسلم “من قام رمضان إيماناً واحتسابا، غفر له ماتقدم من ذنبه”رواه البخاري، فعقد النية علي المحافظة علي قيام رمضان، واحرص أخي المسلم علي أن تكون صلاتها في المسجد وأجعل شعارك في رمضان لن تفوتني تكبيرة الأحرام.

  • ختم القرآن:

رمضان شهر القرآن فلا تحرم نفسك الأجر وحدد لنفسك عدد الختمات التي تنوي أن تقرأها في رمضان، وقسمها علي أيامه بحيث يكون لك ورد يومي من القرآن لا تتركه مهما كان، واحرص أن تكون قرئتك بتدبر وفهم وليس لإحصاء عدد من الختمات.

  • الصدقة:

ومن أعظم الأعمال في رمضان هي الصدقة فجعل لنفسك نصيياً من صدقة رمضان سواء كانت إطعام طعام أو صدقة مالية، قال صلى الله عليه وسلم: ( أفضل الصدقة صدقة في رمضان ) [أخرجه الترمذي عن أنس]، وليس المقصود هنا زكاة الفطر.

  • عمرة رمضان:

هل تريد أن تحج مع النبي صلى الله عليه وسلم؟!، فإليك هذا الحديث ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) [أخرجه البخاري و مسلم] ، فإن كنت تستطيع مادياً فلا توفت ذلك الخير العظيم.

  • الذكر والدعاء:

أيام رمضان مباركات فلا تغفل فيها عن الدعاء واسأل الله من فضله وكرمه، وأجعل لسانك دائما رطباً بذكر الله، ولا تنسي أذكار الصباح والمساء.

  • صلة الرحم:

رمضان فرصة لصلة الأرحام والسؤال عليهم، فجعل لتلك العبادة جزء من وقتك حتي ولو بإلقاء السلام، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من سره أن يبسط في رزقه وينسأ في أجله فليصل رحمه ) ومعنى ينسأ أي يؤخر [رواه البخاري].

من العبادات التي يغفل عنها الكثير،مع أنها عبادة تضم تلاوة القرآن، والدعاء والذكر وكذلك الصلاة وتكون في العشرة الأوخر من رمضان.

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((مَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدَّم من ذنبه))؛ متفق عليه

خطة رمضان (2)

نصائح تساعدك في رمضان:

  1. إستعن بنسخة إلكترونية من القرآن الكريم علي هاتفك للتيح لك القراءة في أي مكان
  2. حاول أن تنجز بعض الأعمال قبل رمضان (وخاصة ربات البيوت) حتي توفر وقتها في رمضان للعبادة والطاعة.
  3. أختي المسلمة في الأيام التي يرخص لك الإفطار فيها في رمضان فلا تتركي العبادة بالكلية، فإن سقطت عنك بعض العبادات فمازال هنا طرق لإعمال صالحه أخري كالذكر والدعاء.
  4. في أيام الحيض حاولي أختي المسلمة أن تقرأي أكثر من جزء من القرآن في اليوم ، حتي تستطيع ختم القرآن في رمضان.
  5. العشرة الأوخر من رمضان من أعظم ليالي العام فلا تضيعها في التجهيز للعيد.
  6. إحذر من تضيع أجر صيامك وقيامك بالغيبة والنميمة.

وفي نهاية المقال ندعوا الله أن يبلغنا رمضان، ويبارك لنا فيه، ويعنا علي صيامه وقيامه.

Tags: , , , , , , ,

Related Article

0 Comments

Leave a Comment