زيادة الوزن ، إن زيادة الوزن أصبحت مشكلة شائعة تؤرق الكثيرين رجال ونساء على السواء، منهم الكبار والصغار وحتى من هم في سن الشباب خصوصا في مجتمعاتنا العربية قد يرجع ذلك إلى عوامل عدة ولكن الأغلب نتيجة شيوع العادات الخاطئة في الأكل والنوم. [caption id="attachment_173" align="aligncenter" width="365"]زيادة الوزن ومعلومات عنه زيادة الوزن ومعلومات عنه[/caption]

أسباب زيادة الوزن

يحدث زيادة الوزن غير المقصود غالباً عند زيادة استهلاكك للأطعمة أو السوائل مع قلة النشاط اليومي لحرق السعرات الحرارية التي ترتفع داخل الجسم. وقد تكتسب المرأة الوزن الزائد نتيجة الدورة الشهرية أو أثناء الحمل ومن هذه الأسباب:

زيادة الوزن للحامل

وهو الأكثر شيوعاً بين النساء وذلك نتيجة تكون الطفل والمشيمة والسائل الأمنيوسي داخلها جسمها، وزيادة تدفق الدم وتوسيع الرحم.

التغيرات الهرمونية

وتنتشر أكثر بين النساء خاصة في مرحلة سن اليأس نتيجة انقطاع الطمث عنها. ففي خلال هذه الفترة من حياة المرأة، يبدأ الأستروجين – وهو الهرمون المسؤول عن الطمث والتبويض -في الانخفاض وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الوزن حول منطقة البطن والوركين. وأيضا يمكن للتغيرات الهرمونية في السنوات المتوسطة من العمر أن تتسبب في إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الحيض

عادة تسبب الدورة الشهرية زيادة في وزن المرأة نتيجة حدوث احتباس الماء والانتفاخ مع تغيير مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون مما يسبب زيادة الوزن، وهذا النوع من زيادة الوزن ينحسر عندما تنتهي الدورة الشهرية لهذا الشهر.

احتباس السوائل

إن احتباس السوائل يمكن أن يتسبب في تورم الأطراف أو اليدين أو القدمين أو الوجه أو البطن. الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب أو أمراض الكلى أو الذين يتناولون أدوية معينة قد يعانون من هذا النوع من زيادة الوزن.

تناول الأدوية

بعض الأدوية تسبب زيادة في الوزن منها الستيرويدات القشرية، ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل. اقرأ أيضًا : 8 نصائح مهمة للتعامل مع الطفل حديث الولادة

علاج زيادة الوزن

أولا: الرياضة

وقبل كل شيء لازم تعرف شيء محدد أن أهم علاج فعال ونشط للتقليل من الوزن الزائد هو ممارسة الرياضة والحركة الدائمة والنشاط المستمر لأنه ببساطة تعتمد الزيادة على زيادة السعرات الحرارية التي يفرزها الجسم وبالتالي تحتاج إلى نشاط مضاعف ويذل مجهود لحرق هذه السعرات والا فسوف يحولها الجسم إلى دهون مختزنه داخل الجسم.

ثانيا: تناول الألياف

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فهذه الأطعمة توفر الوقاية للفرد من الإصابة بالإمساك، كما أن الألياف تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتساعد الفرد على الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة.

ثالثاً: النوم المنتظم

النوم بشكل كافٍ، فالنوم يساعد الجسم على فقدان سبعة كيلوغرامات طول السنة، كما أن النوم مدة كافية يقلل الشعور بالجوع مما يقلل من كمية الأطعمة المتناولة.

رابعاً: خل التفاح

إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح على الطعام، مفيد جدا لحرق الدهون.

خامساً: شرب الماء

شرب الماء بكمية كافية يساعد في حرق الدهون والتقليل من زيادة الوزن خاصة الماء البارد فهو يحفز الجسم على عملية الحرق.

سادساً: البعد عن تناول الوجبات السريعة

من أخطر الأطعمة وأكثرها ضررا على جسم الإنسان هي الوجبات السريعة، فهي تحوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية والتي تزيد من وزن الجسم.

سابعا: تناول وجبة الإفطار

مهم جدا تناول وجبة الإفطار فهي الوجبة الرئيسية التي يعتمد عليها الجسم طوال اليوم، كما أنها تساعد على شعور الفرد بالشبع طوال النهار فتقلل من كمية الطعام المتناول وبالتالي تساعد على تقليل الوزن.

الأمراض الناتجة عن زيادة الوزن

إن إهمالك لزيادة وزن جسمك قد يصيبك بالعديد من الأمراض يجب أن تنتبه إليها منها: 1-الإصابة بأمراض القلب. 2-مرض السكر 4-ارتفاع مستويات الكولسترول 6-العقم 7-ألم الظهر 8-التهابات الجلد اقرأ للمزيد : الحمل والرضاعة