السبت, أكتوبر 19, 2019

تمضي أيام رمضان المباركة سريعة كالريح الطيبة وبجميل فضله تعالى يكرم المسلمين في أخر أيام الشهر الفضيل بليلة قال تعالى عنها :﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ{1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ{2} لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾، ويبدأ التسأل متى ليلة القدر وماهى علامتها وماذا يجب عليا أن أفعل إذا أدركت تلك الليلة، هنا بعون الله وفضلة سوف نجيب عن تلك الأسئلة ولكن دعنا أولاً نعرف:

ماهو فضل قيام ليلة القدر:

يكفي في بيان فضل قيامها قوله تعالى ( لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) أى العمل فيها خير من علم عمل ألف شهر مايعادل 83 سنة وأربعة أشهر.

وقال النبى صلى الله عليه وسلم في فضل قيامها حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )

  • العمل الصالح في تلك الليلة يعادل عمل 83 عاماً من العمل الصالح من صيام وقيام، وكان النبي صلى الله عليه وسلم كما صح عن عائشة (إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ اهله).
  • ليلة تنزل فيها الملائكة قال تعالى “تَنَزَّلُ ٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبّهِم مّن كُلّ أَمْرٍ”، فيكثر نزول الملائكة في تلك الليلة لكثرة البركة والخير الموجود فيها.
  • ليلة فيها سلاماً وطمئنينة من الله علي عباده الصالحون حتى طلوع فجر تلك الليلة  “سَلَـٰمٌ هي حَتَّىٰ مَطْلَعِ ٱلْفَجْرِ”.
  • يكتب الله تعالى آجال العباد وأرزاقهم في تلك الليلة (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) .

ماهى علامات ليلة القدر:

سوف أضع أيديكم علي العلامات الصحيحة لليلة القدر وأدعوا الله أن يوفقكم لدراكها.

شق جفنة

أولا علامات لليلة نفسها:

  • أن يكون القمر شق جفنة عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: تَذاكَرْنا  ليلةَ  القَدْرِ  عند رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ. فقال: ((أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ)، وشق أى النصف، والجفنة القصعة أو الإناء والمعنى أن القمر يكون علي شكل نصف قصعة.
  • الشعور بالطمائنينة  والسكينة في تلك الليلة عن باقي ليالي رمضان.
  • ليلة مضية وأن كان أصبح من الصعب تحري تلك العلامة مع الأضواء في عصرنا الحالي وخاصة في المدن .
  • الريح فيها هادئة ساكنة فلا توجد عواصف.
  • شعور المسلم بلذة في القيام والطاعات.

ثانياً علامات لليلة القدر لاحقة:صبيحة ليلة القدر

أن الشمس تطلع صبيحة ليلة القدر لا شعاع لها مختلفة عن كل يوم، وقال بعض العلماء لعل السبب والله أعلم أن الملائكة تصعد للسماء صبيحة ليلة القدر فتحجب أشعة الشمس بأجنحتها، لأن الله تعالى أخبر أن الملائكة تنزل في ليلة القدر.

متى تكون ليلة القدر:

اختلف العلاماء في تحدد ليلة القدر لإختلاف الأحاديث الواردة في ذلك، والأرجع  أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، وفي اليالى الوتر من العشرة الأواخر من رمضان (21-23-25-27-29).

  • عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ : أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((أُريتُ  ليلَةَ  القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ))  رواه مسلم.
  • عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ))  رواه البخاريُّ.

 

ماذا يفعل المسلم ويقول ليلة القدر:

  • صلاة القيام ويستحب الإطالة في القراءة عن كثرة السجود والركوع.
  • الدعاء يكفي في بيان فضل الدعاء في تلك الليلة ما جاء عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: ((قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي)).

فهيا أيها المؤمن شمر المئزر وأيقظ الأهل، وابتعد عن أى منكر لتكتب من الفائزين، أكرمنا الله وإياكم بإدراك ليلة القدر، ولا حرمنا الله أجرها.

 

 

 

 

 

Tags: , , , ,

Related Article