السبت, أكتوبر 19, 2019

تعتبر الرضاعه الصناعيه للطفل هي الوجه الأخر للرضاعة الطبيعة ويجب على الأم أن تقوم بإرضاع طفلها طبيعيا أفضل كثيرا من الرضاعه الصناعيه للطفل فالرضاعة الطبيعية تضمن حماية لطفلك وتعطيه مناعة قوية، لذلك يجب على الأم الأ تلجا الرضاعه الصناعيه للطفل الا للضرورة عند مرضها أو عدم إشباع الطفل منها.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: التسنين عند الاطفال متي يبدأ و أعراضة ونصائح للألم

الرضاعه الصناعيه للطفل

الرضاعه الصناعيه للطفل

في البداية قد يكون من الصعب على كل أم معرفة المقدار من الحليب الذي يحتاجه طفلها عند الرضاعه الصناعيه للطفل وهل الكمية التي تعطيها له مناسبة أم لا لذلك سوف نقدم لكي كمية الرضاعه الصناعيه للطفل حسب احتياجه وتعتمد في أغلب الأحوال علي عمر ووزن الطفل وكذلك حسب حالته الصحية ومعدل نموه.

حقائق هامة يجب معرفتها عند الرضاعه الصناعيه للطفل

  • الأطفال الذين يتلقون الرضاعة الصناعية يكونون أكثر وزنا من الأطفال الذين يتناولون من ثدي الأم فلا تقومي بالمقارنة بينهم.
  • تختلف الشهية في الأطفال من طفل لأخر فيوجد بعض الأطفال يحتاجون إلى تناول كمية أكثر من بعض الأطفال الآخرين فيجب الأخذ هذه النقطة في الاعتبار.
  • يجب إتباع تعليمات الطبيب ومراجعته بشكل مستمر في الجدول الإرضاع الخاص بطفلك.
  • يجب ألا تعطي الطفل أكثر من الكمية الموصي بها الطبيب لان ذلك سوف يسبب خطرا لطفلك فلا تعطيه أكثر من 900 جرام أوقية من الحليب بشكل يومي.
  • يجب تقليل كمية الحليب المتناوله للطفل من بداية الشهر السادس لدخول بعض الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي لطفلك.

جدول الرضاعة الصناعية

  • ينصح الطبيب دائما أن كمية الرضاعه الصناعيه للطفل تكون وفقا لوزنه فيحتاج الطفل منذ ولادته حتى بلوغ الاربعة أشهر الأولي إلى 2.5 أونصة أي 71 جرام من الحليب لكل كيلو من وزنه بمعني إذا كان طفلك يبلغ 3 كيلو فيجب إعطائه 15 أونصة أي 42 جرام في يوم كامل ولكن وجبات الطفل دائما تختلف حسب احتياجاته الفردية.
  • كذلك يكون معدل الرضاعه الصناعيه للطفل في الأسبوع الأول حسب الطفل ولكن بعد ذلك يجب عدم الإكثار من تناول الوجبات الزائدة من الرضاعة الصناعية لان ذلك يكون خطرا على صحة الطفل، فيجب أن تعطيه في كل جلسة من 1.5 أونصة إلى 2 أونصة ويحدث هذا كل بضعة ساعات كل هذا في الأسبوع الأول.
  • إعطاء الطفل من 2 أونصة إلى ثلاثة أونصات لكل 56 إلى 85 جرام كل ثلاثة أو أربعة ساعات وعندما ينمو الطفل سوف يحتاج إلى كمية رضاعات صناعية أقل على مدار اليوم ولكن يجب أن تكون بكميات أكبر فعند عمر الشهر تكون من أربعة إلى خمس مرات يوميا وكل مرة أربعة أونصة أي 113 جرام من الحليب في كل مرة.
  • وبحلول الشهر السادس للطفل تنخفض عدد الزجاجات بسبب دخول الأطعمة الصلبة للطفل ويجب على الأم أن تحافظ على معدل تناول طفلها الحليب بشكل منتظم للحفاظ على الكالسيوم بالجسم الذي يساعد على بناء جسم الطفل وظهور أسنانه.

نصائح هامة عند الرضاعه الصناعيه للطفل

  • يجب علي الأم الحفاظ بشكل دائم على نظافة أدوات الرضاعة الصناعية أولا بأول ولا تجعل الحليب يتراكم في الزجاجة لبعض الوقت لأن ذلك يتسبب في ظهور البكتريا والميكروبات.
  • يجب إتباع طبيب أطفال مختص فهو لديه المعلومات الكافية التي سوف يفيدك بها عند حدوث أي شي لطفلك لقدر الله من الرضاعة الصناعية.

وفي نهاية مقالنا الرضاعه الصناعيه للطفل نتمني أن تحرص كل أم أن تقوم بإرضاع أبنها رضاعة طبيعية فهي الأفضل دائما للطفل.

Tags: , , , , , ,

Related Article