السبت, أكتوبر 19, 2019

كيفية التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء  ، يمكن معالجة العند و العصبية عند الأطفال وكثرة البكاء عن طريق بعض  الأساليب المتبعة من قبل الأم والأب على سبيل المثال عند وجود الطفل في حالة من البكاء الشديد و الهستيري والغضب  يكون وضعه لا يستجيب بفهم الأمور بشكل منطقي بل إن كل تركيزه يكون مضطرباً، ولهذا قد لا تنجح معه طرق التهدئة المختلفة لإسكاته، لذا فإن أفضل طريقة للتعامل مع  بكائه المتواصل هو توجيه أوامر مباشرة وقصيرة له مثل (اذهب لغرفتك)، حتى يسهل على الطفل فمها وإستيعابها، كما يمكن الاعتماد على الصمت والتجاهل حتى تختفي هذه الحالة وتتوقف ويفهم أن لا يوجد جدوى ولا فائدة من هذا الصراخ .
ما هي هذه الحالة و كيف تتظاهر عند الطفل العنيد ؟
هي عبارة عن نوب من البكاء أو الصراخ و الصياح و الغضب ( التعصيب ) عند الطفل , و قد يرمي الطفل العنيد بنفسه على الأرض بيديه و قدميه , و قد يضرب من حوله , أو يرميهم بما يكون بين يديه .

سبب الرئيسي  لحالة الطفل العنيد وكثير البكاء آيضا هو بدء تطور حالة الاستقلالية عند الطفل , وحبه لتكوين شخصيته وأثبات نفسه أمام والديه فهي حالة تطورية طبيعية, أما مثيرات هذه  السلوك الغريب فقد لا تتناسب مع شدتها و هذا يثير استغراب الأهل و ينتابهم الشعور بأنهم فشلوا في تربية هذا الطفل ! كان يرفض الطفل ارتداء القبعة قبل الخروج من المنزل , أو لأن لون الحليب مختلف هذه المرة ! مما يسبب له نوبة من الغضب, في حالات نادرة قد يكون سبب هذه النوب حالة مرضية جسدية أو نفسية أو اجتماعية عند الطفل .

كيفية التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاءكيفية التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

كيفية التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

كيفية التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء       

-يجب أن يقوم  الأباء والأمهات تحديد أوقات للعب والترفيه وأوقات للكلام والمناقشة  بتحديد مجموعة من القواعد العائلية غير الرسمية حول  ما يجب أن نفعله ونتصرف به عن الغضب وغير المقبول عند الشعور بالغضب، على سبيل المثال تعمد   عدم تكسير الأشياء في البيت، كما يتوجب عليهما أن يركزا على تعليم الطفل أهمية التصرف باحترام اتجاه الآخرين في حالات الغضب بإن تيم الذهاب إلى الغرفة والصمت عن الغضب .

– يجب أن تتأكد الأم أنها لا يساعد الطفل العنيد في الاستمرار على سلوكه وبكائه الشديد والصراخ فعندما يتم توجيه أمر ما له ويرفضه فتقوم هى بفعل ذلك الأمر بنفسها دون توجية اي فعل له فهذا يساعد على الأستمرار والعناد والتفوق عليها ولا يسمع ولا يحترمك لها بعد ذلك أي أمر.
– يجب على الأهل الصبر والثبات ر فى التعامل مع الطفل العني والكثير البكاء على اى شيء يريده وتصميمه على رأيه د، لأنه ليس أمرا سهلا ويتطلب الحكمة فى التعامل معه ويجب تجنب ضربه لأن ذلك سيزيد من عناده.
– يجب  التعامل بالعاطفة فى التعامل مع الطفل العنيدكثير البكاء ، مثال للتعامل معه “إذا كنت تحبنى لا  تبكى بهذه الطريقة فأنا أحبك .”.
– تعتبر نوبات الغضب عند الطفل العنيد من اضطرابات السلوك عند الطفل  , و تبلغ ذروتها ما بين عمر 2 إلى 4 سنوات , و من ثم تخف بعد سن الخامسة .
– وإذا  لم ينفع معه طريقة العقل وطريقة العاطفة، فيجب حرمانه من أى شىء محبب له ويكون الحرمان بعد سلوك الطفل للعند مباشرة لكى يعرف أن رد الفعل (الحرمان) لعناده .

اقرأ للمزيد : معلومات هامة يجب أن تعرفها عن ابنك في مرحلة المراهقة

اقرأ أيضًا : 8 نصائح مهمة للتعامل مع الطفل حديث الولادة

Tags: , , ,

Related Article

No Related Article