كيفية التعامل مع المراهقات الكاذبات

كيفية التعامل مع المراهقات الكاذبات ، يواجه الكثير من الأمهات مشكلة كيفية التعامل مع المراهقات الكاذبات، والتى تمثل لهم أزمه كبيرة، يحاولون التعرف على  طريقة تساعدهم على جعل بناتهم يتخلوا عن تلك الصفة الغير محبوبه، مع محاولة عقد صداقة معهم للتعرف على أخبار الحقيقية ومشاعرهم بشكل دقيق للتعامل مع مشاكلهم ونجاوبك عزيزتى على سؤال كيفيه التعامل مع المراهقات الكاذبات.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة للتعامل مع المراهقين البنات

مرحلة المراهقة للبنات

تمثل تلك المرحلة من أصعب  المراحل التى تواجه الأم والأب فى المنزل، والتى يحدث فيها تغير لبناتهن سواء  التغيرات الجسدية أو النفسية والتى تبدأ من سن 12 سنة إلى 18 عاما، والتى تحتاج إلى توفر مجموعة من الصفات فى البيت من أجل منع تعرض البنات لمشاكل كبيرة لا يحمد على عقبها، بحيث تتعرض بعض الفتيات إلى تغير فى المزاج وتميل إلى بعض السمات الشخصية الغير مرغوبة من أولياء الأمور كالرغبة في الجلوس وحيدة أو التعرض للاكتئاب والعنف، والتسرع في اتخاذ القرار، والبعض الآخر قد يصل إلى كثرة الكذب واختلاق بعض القصص الغير حقيقه، مما ينتج عنها العديد من المشاكل، ولذلك تحاول الأم فى عقد صداقة مع بناتهن من أجل منعها من تلك المشاكل التى تعرض لها.

نُرشح لكم: كيف اتعامل مع ابني المراهق قليل الادب

أسباب لجوء المراهقات للكذب

أكد العديد من الأطباء النفسيين إلى وجود عدد من الأسباب والحقائق التى تجعل الفتاة تلجأ إلى الحزب فى فترة المراهقة بشكل أكبر، والتى يساعد فيها الأهل فى المنزل وهم لا يشعرون بذلك ومن أهم الأسباب الآتي:-

1- الرغبة فى عدم التعرض للسخرية أو الإيذاء النفسي، تلجأ الكثير من الفتيات للكذب من أجل التهرب من تعرضها لموقف محرج أو قيامها بعدم الاعتراف بارتكاب الخطأ خوفا من التعرض للإيذاء الجسدي أو النفسى لذلك تلجأ للكذب.

2-  عدم الثقة بالنفس، تشعر الفتيات في تلك الفترة بعد الثقة بالنفس، والرغبة في الاستمتاع إلى كلمات الاعجاب والاطراء، لذلك يحاولن الكذب من أجل تجميل صورتهم في عيون الأخرين.

3- الحصول على أعجاب الأخرين، ترغب الفتيات فى تلك المرحلة إلى الحصول على كلمات الاعجاب والغزل من الأخرين، لذلك قد تختلف بعض الأكاذيب التى تجذب الطرف الأخر لديها للحصول على ما ترغب.

اقرأ عن: كيفية التعامل مع المراهقة المبكرة 

كيفية التعامل مع المراهقات الكاذبات

أشار الكثير من المتخصصين والمهتمين بعلم النفس إلى اتباع عدد من الخطوات  من أجل المساعدة في كيفية التعامل مع المراهقات الكاذبات، ومنها الأتي:-

1- التقرب إليهم، فيجب على الأم بوجه خاص أن تكون قريبه من بناتهن بشتى الطرق، من أجل كسب ودها والتعرف على كافة أخبارها بدون محاوله تلك البنت للكذب عليها أو اختلاف مواضيع غير حقيقه، مع التعرف على صديقاتها لمنع أى محاولة للخطأ.

2- عدم التعامل بسخرية أو عنف، يعد مشكلة العنف الأسري أو السخرية بشكل متكرر من أهم الأشياء التى تجعل المراهقات تكذب بشكل كبير، وذلك باتباع طريقة للين فى الكلام  وعدم توبيخهم باستمرار أو السخريه من أفعالهم وقراراتهم، منعا للعناد أو الكذب.

3-  منح المراهقات الثقه بالنفس، والتأكيد على أنهم الأفضل فى أمور حياتهم، حتى يساعد ذلك على جعل المراهقات ينصتوا لأمهات ويرغبون فى قول الصدق والبعد عن الكذب بشكل عام.

4-  منح القدوة الحسنة، يعد الأم هي القدوة والمثل الأعلى لكل بنت والتى تحاول تقليدها فى كل شىء، لذلك عليها عدم الكذب عليها، والعمل على تقربها إلى الله وخلق الصفات الحميدة بها، مع الاهتمام بتنفيذ تلك الصفات الحسنة أمام أبنتها حتى لا تتسبب فى أحداث أى أكاذيب أخرى.

وفى النهاية نرجو أن نكون ساعدنا لكي سيدتي فى التعرف على كيفية التعامل مع المراهقات الكاذبات.