الإثنين, أكتوبر 21, 2019

كيفية التعامل مع المراهقين في المدرسة ، تعد مرحلة المراهقة من الفئات العمرية التي يمر بها الإنسان والتي تكون من أخطر الفترات التي تحتاج الكثير من الرعاية والإهتمام من الآباء وكذلك العلمين لأن هذه المرحلة تتميز بأن الطفل لديه شعور قوي بأنه وصل إلى مرحلة النضوج والاستقلالية فيبدأ يتمرد بشكل واضح على جميع القواعد حتى وإن كان ذلك يصب في مصلحته لأنه في هذه المرحلة لن يكون ناضجا ويجب على كل معلم أن يدرك لكل مرحلة من عمر الإنسان لها تعامل خاص بها ولابد من معرفة كيفية التعامل مع المراهقين في المدرسة لأنها الفترة الانتقالية في حياة الشخص حيث ينتقل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد وهذه المرحلة من المرحلة التي من خصائصها انها تتميز بالوتر والقلق والاضطراب مما يجعل المعلم والآباء لا يجيدون فن كيفية التعامل مع المراهقين في المدرسة وهذا ما نقوب بتوضيحه من خلال السطور القليلة القادمة فهيا للمتابعة.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: كيفية التعامل مع المراهقين

كيفية التعامل مع المراهقين في المدرسة 

ما هي أنماط المراهقة؟

يوجد أربع أنماط للمراهقة ولكل منها خصائصها التي تتميز بها عن غيرها وهم ما يلي:

أولا المراهقة الانسحابيه

وهذا النمط يتميز التي يظهر على الشخص المراهق العزلة والشعور بالاكتئاب ويكون سلبيا في تصرفاته ولديه عدم الثقة في نفسه.

ثانيا المراهقة المتكيفة

ويتميز هذا النوع من المراهقة بأن يحب الهدوء وتكو علاقاته مع مجتمعه تتميز بالاتزان والهدوء وحسن التصرف، ولا يميل إلى الانفعالات الشديدة ويتميز بعلاقة الطيبة مع الأخرين.

ثالثا: المراهقة العدوانية

يتميز هذا النوع بأن المراهق لا يحب السماع للغير ولا يميل إلى الانسياق وراء الأخرين ويحب تحقيق الذات ولا يحب الخضوع لأي سلطة مهما كانت.

رابعا: المراهقة المنحرفة

ومن خصائص هذا المراهق أنه ذات خلق منحلة وأنه مريب لأنه يعمل على ترويع الأشخاص المحيطين به ولديه الاستعداد إلى ارتكاب بعض الجرائم.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: كيفية التعامل مع المراهقين البنات

كيفية التعامل مع المراهقين في المدرسة 

كيفية التعامل مع المراهقين في المدرسة

يجب على الآباء والمعلمين إدراك أن لكل مرحلة عمرية طريقة للتعامل تتناسب مع الفئة العمرية التي نتعامل معها ومرحلة المراهقة من المراحل التي تحتاج إلى الكثير من الإدراك وحسن التصرف مع الأولاد ويجب أن يكون لدينا فن كيفية التعامل مع المراهقين في المدرسة وتكون بالطريقة التالية:

  • يجب توفير الدعم المعنوي لدي الطالب المراهق والعمل على تشجيعيه بشكل مستمر.
  • تشجيع الطالب المراهق خلال الفترة الدراسية على تطوير المادة العلمية لديه عن طريق التحفيز وتقديم الدعم لهم حتى يتمكن من الوصول إلى ما يرغب إليه.
  • يجب المتابعة الدائمة للطالب المراهق على الدروس التي يدرسها مع مشاركته في فهم الدروس الذي يصعب عليه فهمها لكي يحقق أكبر ما يتمناه من النجاح.
  • يجب التعرف على أصدقاء الطالب في هذه المرحلة لأنها من المراحل الحرجة والذي يسهل على المراهق مصاحبة ما يقابل بكل سهولة دون أن يعرف من يقيده ومن يضره.
  • يجب معاملة الطالب المراهق بكل رفق ومصاحبته كصديق والبعد عن معاملته كأولياء أمور لكي يتمكن من أن يحكي كل ما يدور في ذهنه دون خوف.
  • عند إصابة الطالب بالفشل في بعض المواد الدراسية ثم تبين للوالدين السبب في إصابته بهذا الفشل يجب على الآباء حل هذه المشكلة دون اللجوء للتوبيخ والضرب لكي يتجاوز الطالب المراهق هذه المشكلة دون فقد ثقته بنفسه.
  • يجب على الوالدين منح بعض المكافأة العينة عندما يتفوق في دراسته ليشعر بحب الوالدين وتحفيزه على الاستمرارية على ذلك.

وفي ختام حديثنا الشيق حول كيفية التعامل مع المراهقين في المدرسة يجب على الآباء تربية أولادهم على كيفية الاعتماد على النفس.

Tags: , , , , , ,

Related Article