السبت, أكتوبر 19, 2019

كيف اتعامل مع ابني المراهق قليل الادب

كيف اتعامل مع ابني المراهق قليل الادب ، يتساءل الكثير من الآباء عن كيف اتعامل مع ابنى المراهق قليل الادب، والتى تجعلهم يشعرون بالغضب والخوف على أبناءهم فى المستقبل،  والذى ينتج عنه عدد من المشاكل لذلك يحاولون التعرف على كيف اتعامل مع ابنى المراهق قليل الادب، وهذا ما ستقدمه بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة للتعامل مع المراهقين البنات

المراهقة عند الأبناء

تمثل تلك المرحلة من أهم المراحل التى يمر بها الأبناء للشعور بالتغيرات النفسية والفسيولوجية، التى يشعر فيها الابن بأنه أصبح رجلا، إلا أن عقله لم يكتمل بعد ولم ينضج مما يتسبب في إحداث الكثير من المشاكل والمصائب التى يقع فيها الأباء، كما ينتج عنها قيام تلك الأبناء في أفعال غير مستحبه ومنها العصبية الزائدة والعنف والعناد والقيام بالعديد من الأفعال السيئه والغير مستحبه والتى يصفها الكثير من الأباء والأمهات بأن أبنى قليل الأدب، مما يجعلهم يبحثون ويتساءلون عن كيفية التعامل مع هؤلاء الأبناء فى تلك المشكلة.

نُرشح لكم: كيفية التعامل مع المراهقة المبكرة 

أسباب تجعل إبنك المراهق قليل الأدب

قد يصف بعض الأباء أبناءهم المراهقين بأنهم  على خلق سيء وقليل الأدب، وذلك نتيجة قيام بالعديد من الأفعال الغير مستحبه، ومنها عدم تنفيذ الأوامر التى يطلبها الأباء منهم، مع العند فى تنفيذ بعض الأفكار الغريبة والغير مقبولة، بالإضافة إلى قيامهم بالعنف وارتفاع نبرة الصوت على آبائهم، وغيرها من المشاكل الأخرى التى ذكر علماء النفس أسبابها إلى الآتى:-

1- شعور الابن بنفسه، فى مرحلة المراهقة يشعر الابن بالتغيرات التى حدثت له، بأنها أعطته قوة أكبر من طبيعي  وأنه أصبح رجل ويتحمل مسؤليه نفسه، ولديه القدرة على الحكم على الأمور وغيرها من التغيرات الفسيولوجية التى غيرت من نفسيته أيضا.

2- الرغبة في التميز والاختلاف، يشعر الأبناء في مرحلة المرحلة بأنهم يحاولون إثبات أنهم الأفضل وأنهم يستطيعون تحقيق أحلامهم.

3- غياب القدوة الحسنة، نظرا لانتشار العديد من وسائل الفساد الأخلاقي في المجتمع عبر وسائل الإعلام والاختلاط فى الشارع بشكل أكبر، يتسبب فى غياب القدوة الحسنة والاعتماد على قدوة غير سوية وتقليدها، مما ينتج عنها ابن مراهق قليل الأدب.

4- القسوة والسخرية، نتيجة تعرض العديد من الأبناء في مرحلة الصغر إلى قسوة الآباء والسخريه من أفعالهم لذلك عقب الوصول لمرحلة المراهقة يرغبون فى التمرد والابتعاد عن سيرته آباءهم فيهم.

تابع أيضًا: طريقة التعامل مع المراهقين بذكاء

كيف اتعامل مع ابني المراهق قليل الادب

يقول العديد من المهتمين بأساليب التربية الحديثة والنفسية السوية في تربية الأبناء على ضرورة اتباع عدد من النصائح فى كيف اتعامل مع ابني المراهق قليل الادب ومنها الأتي:-

1- الابتعاد عن أسلوب النهي والأمر للمراهق، فيجب على الآباء التقرب لابنائهم وعدم الاعتماد على الأوامر التى ينفذها، وذلك للحفاظ على الصداقة بينهم.

2- مساعدة الأبناء على شغل أوقات فراغهم، وذلك بممارسة الرياضة واستغلال طاقتهم بشكل صحيح، والابتعاد على الأفكار الغير مستحبه وأصدقاء السوء.

3-  الاستماع إلى الأبناء المراهقين، فيجب الاهتمام مما يقوله الابناء  وعدم تصغير أو تهويل تلك الكلمات، فيجب الاهتمام بمايشعر به الأبناء  وعدم تعرضهم للإهانة وعدم التعرض إلى مشاكل من الوالدين.

4- مساعدتهم على التقرب إلى الله والالتزام بالأخلاق الحسنة، والحفاظ على اتباع تعاليم الدينية والابتعاد عن أصدقاء السوء والحفاظ على الصدقات الحسنة.

5-  تعريفهم بالقدوة الحسنة، التى تساعد على الامتثال بها، والابتعاد عن الأشخاص الغير مرغوب فيهم، وتعريف الأباء بالأصدقاء للتأكد من أنهم مناسبين وجيدين لهم.

6- توضيح الأمور للأبناء، فيجب عدم تجنيب الأبناء عن المشاركة فى الحديث، وتعريفهم بأساليب الحوار الصحيح، مع التعامل معهم بحب.

وفى النهاية نرجو أن نكون قدمنا كل ما تريد معرفته عن كيف اتعامل مع ابني المراهق قليل الادب.

Tags: , , , , , , ,

Related Article