السبت, أكتوبر 19, 2019

الاعتكاف من العبادات والسنن التي هجرها كثير من المسلمين في زمننا هذا، فليكن همك أخي المسلم إحياء سنة من سنن المصطفي صلى الله عليه وسلم، وأذكر نفسي وإياكم مبطلات الاعتكاف وبعض أحكام الاعتكاف.

ما هو الاعتكاف، وما حكمه:

لغة: لزوم الشيء، واصطلاحاً: لزوم المسجد والإقامه فيه للتعبد والتقرب إلي الله سبحانه وتعالى.

حكمه: سنة في جميع أوقات العام ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ماهي مدة الاعتكاف:

اتفق العلماء أنه لا حد لاكثره، أما اقل مدة للاعتكاف فختلف الفقهاء في ذلك علي عدة اقوال، منهم من قال أقله عشرة أيام، ومنهم من قال أقله يوم أو ليلة، ومنهم من قال أقل من يوم أو ليلة فيمكن للمسلم أن يعتكف بين الصلوات المفروضة، والرأى الراجح أن اقل مدة للاعتكاف هي يوم أو ليلة لما ثبت من حديث ابن عمر رضي الله عنهما: أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال: كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام، قال: ” أوف بنذرك”) متفق عليه، أما الانتظار بين الصلوات  فليس اعتكافاً وأنما فعله مشروع وفاعله مأجور بأذن الله.

ما هي مبطلات الاعتكاف:

  • الجماع، أجمع العلماء أن الجماع من مبطلات الاعتكاف لقوله تعالى ( ولاتباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها).
  • الخروج من المسجد بغير حاجة لما ثبت عن السيدة عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: «وَكَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلَّا لِحَاجَةِ الْإِنْسَانِ» (رواه مسلم).
  • الحيض والنفاس.
  • قطع نية الاعتكاف، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فكنت أضرب له خباءً فيصلي الصبح ثم يدخله. فاستأذنت حفصةُ عائشة أن تضرب خباءً ، فأذنت لها فضربت خباءً . فلما رأته زينب بنت جحشٍ ضربت خباءً آخر، فلما أصبح النبي صلى الله عليه وسلم رأى الأخبية فقال: ما هذا ؟ فأُخبرَ.
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( آلبَّر تُروَنَ بهنَّ ؟ فترك الاعتكاف ذلك الشهر، ثم اعتكف عشراً من شوال) رواه البخاري.

هل يجوز للمرأة الاعتكاف في المنزل:

لا يجوز للمرأة أن تعتكف في المنزل لأن المسجد من شروط صحة الاعتكاف، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى، ثم اعتكف أزواجه من بعده ) رواه البخاري.

ولاعتكاف المرأة في المسجد شروط:

  • أن يكون المسجد به مكان خاص للنساء لا يطلع عليه الرجال وإلا فيحرم الاعتكاف.
  • أن يكون المسجد آمن وليس منعزل بحيث لاتخشى علي نفسها الفتنة.
  • يشترط للمتزوجة إذن الزوج.
  • أن لايكون الاعتكاف سوف يؤثر علي حقوق الزوج والأولاد.

ونصيحة للمرأة المسلمة أكثر من الطاعات والتعبد والخلوه في بيتك، فذلك أحوط لدينك وأستر لك، تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحات.

نصيحة لك أخي المسلم:

قد وفقك الله لعبادة قل من يعمل بها فاجتهد بالطاعات والدعاء، وأشغل وقتك بقراءة القرآن، وأجعل من الاعتكاف فرصة لإحياء قلبك وخلوه قليلاً ما تجدها مع ربك، فلا تضيع تلك الفرصة بالانشغال بأحاديث لا فائدة منها ودع أمور الدنيا وتعلق بالأخرة، وفقنا الله وإياكم لجميع أعمال البر والخير وجعلنا من المأجورين.

ماهي مبطلات الاعتكاف

Tags: , , ,

Related Article