الإثنين, أكتوبر 21, 2019

الاعتكاف من العبادات التي يحرص عليها الكثير من المسلمين وخاصة في العشرة الأواخر من شهر رمضان، حرصاً علي أن يوفقهم الله ليلة القدر، فالجميع يتقرب إلي الله بالفرائض والسنن ليغتنم ثواب الشهر العظيم، ولذلك سوف نتناول عبادة الاعتكاف ونعرف معناه ومدته والأحكام المتعلقة به بإذن الله.

ما معنى الاعتكاف:

الاعتكاف لغة: لزوم الشيء.    وشرعاً: لزوم المسجد والإقامة فيه للتعبد والتقرب إلي الله سبحانه وتعالى.

دليل مشروعية الاعتكاف:

من القرآن: قال تعالى ( ولاتباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) البقرة 187.

قال تعالى (وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود) البقرة 125.

من السنة: ما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فكنت أضرب له خباءً فيصلي الصبح ثم يدخله … الحديث ) رواه البخاري.

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، وفي السنة التي قبض فيها اعتكف صلى الله عليه وسلم عشرين يوما، وقد أجمع الفقهاء علي مشروعية الاعتكاف.

حكم الاعتكاف:

هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم دوام عيلها في حياته وزوجاته من بعده صلى الله عليه وسلم، فقد روى عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما”.

متى يصبح الاعتكاف واجباً:

ذكرنا أن الاعتكاف سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن يصبح واجباً إذا نذر المسلم الاعتكاف، فأجمع الفقهاء علي أن وقت ما نذر المسلم الاعتكاف أصبح واجباً عليه.

ماهى شروط الاعتكاف:

شروط الاعتكاف منها ماهو متفق عليه ومنها ماهو مختلف فيه، اولاً المتفق عليه:

  • السلام، والعقل،والتمييز.
  • النية: لقوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات…) متفق عليه.
  • أن يكون في المسجد لقوله تعالى (وأنتم عاكفون في المساجد).

ثانياً شروط مختلف عليها ومرجح إشتراطها:

  • الطاهرة من الجنابة والحيض والنفساء.
  • إذن الزوج لزوجته.
  • إشترط بعض العلماء أن يكون المسجد من المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة حتى لا يضطر المعتكف للخروج من معتكفه لإداء صلاة الجمعة إذا جاءت وقت إعتكافه.

ثالثاً شروط مختلف فيها:

  • الصوم من اكثر الشروط التي اختلف العلماء فيها عند الاعتكاف، والأصح أنه يجوز الاعتكاف بدون صوم حيث لم يرد نص صريح علي إشتراطه ولما ورد عن عمر أنه قال (إنني نذرت أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام)، والمعرو ف أنه لايوجد صوم في الليل.

ما يباح للمعتكف:

  • يباح له الأكل والشرب في المسجد بشرط أن يحافظ علي نظافته.
  • الخروج الحاجة، كالخروج لتداوي إذا كان مريضاً، أو الخروج لقضاء حاجته.
  • يباح للمعتكف التطيب وتمشيط شعره، وكذلك تنظيف نفسه وثيابه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدخل رأسه وهو في المسجد فأرجّله، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان إذا كان معتكفاً ) متفق عليه.
  • الكلام المباح من غير إسراف، فالأصل أن الاعتكاف لتقرب إلى الله والإكثار من ذكره.

ما هي مبطلات الاعتكاف:

ما هو وقت الاعتكاف، وهل يجوز الاعتكاف في غير رمضان:

الاعتكاف سنة  في كل أوقات العام ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اعتكف في العشرة الأواخر من رمضان،وتركها في بعض الأعوام، وكذلك ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه اعتكف في العشر الأول من شوال.

فيجوز الاعتكاف في شوال وذو القعدة ومحرم وغير ذلك من الشهور فهو سنة لجميع أيام العام فهو مشروع في كل وقت ، ولكن الأفضل في رمضان والأفضل في العشرة الأواخر من رمضان.

الاعتكاف

 

 

 

Tags: , , , , , ,

Related Article