السبت, أكتوبر 19, 2019

مرحلة المراهقة ، تعتبر مرحلة المراهقة من أهم مراحل حياة الإنسان، حيث يحدث في هذه المرحلة الكثير من التحولات الخطيرة في بنية الإنسان وعقله حيث أنه ينتقل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج، كما أن جسمه وعضلاته ينمو بشكل مختلف، كما يتعرض للكثير من الصراعات النفسية داخليًا وخارجيًا.

مرحلة المراهقة

مرحلة المراهقة

أنواع المراهقة

المراهقة المبكرة: والتي تبدأ من 12إلى 16 عاماً، ما يميز هذه المرحلة  النمو السريع الذي يحدث للفتاة والشاب وتستمر هذه المرحلة لغاية سن البلوغ بسنة أو أكثر، وفي هذه المرحلة يكون سلوكُ كلا من الفتاة والشاب يعبر عن شعورهم بالاستقلالية وشعورهم بالحرية.

المراهقة المتأخرة: والتي تبدأ من 17إلى 21 عاماً، هذه المرحلة تتميز بكون المراهق  اجتماعي فيها ويحب التّفاعل مع الأخرين والاندماج معهم في شتى المجالات، وفي هذه المرحلة يتحدد فيها ميله سياسيا، واجتماعيا، ومهنيا.

تصرفات المراهقين

تكمن أبرز المشكلات التي تواجه المراهقين في تلك المرحلة هي:

  • الشعور بالغربة وحب الذات والخروج عن طواعية الوالدين.
  • العند والعصبية وسرعة الغضب وكثرة التوتر مع محاولة تلبية رغباته من خلال العنف والقوة.
    • يتعرض إلى صراع نفسي داخلي صراع ديني بين مرحلة الطفولة والرجولة، وذلك نتيجة إلى ما تربى عليه.
    • كما أنه يتصرف بتصرفات مزعجة مثل الصراخ والضرب والسرقة، كذلك لا يعتني بمشاعر غيره، مما يؤدي إلى إزعاج المحيطين به.
  • يشعر المراهق بالخجل وبالانطواء، كذلك يزداد الصراع الداخلي له، نتيجة لما تحمله المرحلة من المتطلبات التي تلزم الاستقلال بالذات، في حين أنه يكون اعتاد على الدلال إما المبالغ فيه من الوالدين، أو القسوة، مما قد يجعله في صراع ينتج عنه انطواءه وانعزاله.

مميزات مرحلة المراهقة

تعتبر مرحلة المراهقة فترة انتقالية يتحول فيها الفرد إلى النضج والرشد المتكامل في جميع المظاهر النّمائية، وأكثر ما يميزها:

  • حيث يصل المراهق في نهاية المرحلة إلى اكتمال بلوغه جسمانيًا، وتظهر هذه المعالم جسمانيًا عليه.
  • في هذه المرحلة يستطيع المراهق تحمل بعض المسئوليات؛ حيث يستطيع عقله أن يدرك إمكانياته وكفاءاته، بالإضافة إلى قدرته على اتخاذ قراراته المصيرية بشكل فردي.
  • تنمو مهارات المراهق وينضج عقليا؛ نتيجة تعرضه لتجارب مختلفة التي تمكنه من معرفة مواطن ضعفه وقوته.
  • في هذه المرحلة يتطيع المراهق حصوله على الاستقلال في اتخاذ قرارته في علاقاته الاجتماعية، واكتساب معايير القيم الأخلاقيه والاجتماعية.
  • يستطيع المراهق أن يقوم بالتخطيط الذاتي لمستقبله دون مساعده الأخرين له.

حقوق المراهقين على الآباء

على الآباء أن ينتبهوا لخطورة هذه المرحلة لدى أبناءهم حيث يتم تشكيل الوعي النفسي لأبناءهم فمن الضروري أن يهتم الآباء بأبناءهم قدر المستطاع لضمان صحة نفسية سليمة لهم من خلال:
1-الاهتمام بحصول الأبناء على رعاية صحية والاهتمام  بممارستهم للرياضة بشكل مستمر وتعريفهم بالتغييرات الفسيولوجية التي تحدث أثناء نموهم البدني والنفسي.

2-الاهتمام بتزويدهم بمعلومات عن الحمل المبكر للفتيات والحماية من الأمراض المنقولة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد.

3-تنمية الوعي لديهم لتطوير العادات الصحية، والتعامل مع ضغوط الأقران وصنع القرار.

4-يجب على الأباء إعطاء أبناءهم مساحة مناسبة ليعبروا عن أراءهم بمنتهى الحرية، والاستقلالية في اتخاذ القرار ومنح الخصوصية لهم، وإن لم يحدث ذلك  سيتحول المراهق إلى الانطوائية والعزلة وفقدان الذات.

اقرأ للمزيد : معلومات هامة يجب أن تعرفها عن ابنك في مرحلة المراهقة

اقرأ أيضًا : 8 نصائح مهمة للتعامل مع الطفل حديث الولادة

Tags: , , ,

Related Article