السبت, أكتوبر 19, 2019

مواضع الحجامة ، تعتبر الحجامة أحد طرق الطب البديل المستخدمة في علاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية، حيث تعد الحجامة أهم الوسائل الوقائية لجسم الإنسان، فهي تعمل تقوية الجهاز المناعي للجسم للتصدي لتلك الأمراض، ومنها الوقاية من أمراض القلب والشرايين والسكر وارتفاع ضغط الدم، كما تعمل الحجامة على زيادة قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات والبكتيريا الضارة.

مواضع الحجامة

مواضع الحجامة

فوائد الحجامة

وتقوم الحجامة على سحب وإخراج الدم الفاسد من جسم الإنسان عن طريق استعمال كاسات وتنقسم الحجامة إلى نوعين منها الحجامة الجافة والحجامة الرطبة، وتستخدم الحجامة الرطبة كأثر طرق الحجامة المستعملة، والدم الفاسد عبارة عن كريات الدم الهرمة والشوائب الدموية الموجودة بالدم وهي تتراكم بالأوردة وتتجمع في بعض المناطق في الجسم أثناء دورة الدم خاصة في منطقة أعلى الظهر نظرا لكون هذه المنطقة من الجسم تتسم بضعف التدفق ويتحرك فيها الدم ببطء ، لذلك جرت السنة النبوية الشريفة على استعمال الحجامة في هذا الموضع من الجسم لأنه يسهل فيها التخلص من الدم الفاسد وتنقية مجرى الدم، ويسمح للجسم بتدفق الدم النقي وتنشيط إنتاج كريات حمراء جديدة .

مكانة الحجامة في السنة النبوية

والحجامة في هذا الموضع من السنة وصحية حيث أن الإنسان إذا قام بالحجامة في هذه الحالة فإنه بذلك يستعيد توازن جسمه وصحته من خلال إعادة تجديد الدم وتنشيط وتقوية الجهاز المناعي له مما يساعد الجسم على التصدي للأمراض والفيروسات.

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: خير ما تداويتم به الحجامة والفصد ” أخرجه الإمام البخاري.

مواضع الحجامة العلاجية

وتعالج الحجامة العديد من الأمراض كما أنها وقاية للجسم منها وهي حالات الصداع والحالات المصابة بالروماتيزم سواء المصابة في مناطق الرقبة أو الساقين أو الظهر وأيضا تستعمل الحجامة في الحالات التي تعاني من تورم المفاصل وتيبسها كما أنها علاج الضغط المرتفع، والحجامة لا تعالج فقط الأمراض الجسدية بل النفسية أيضا حيث تعالج حالات الضغط النفسي والأرق كما أنها تستعمل كعلاج للكثير من الالتهابات التي تصيب الأعضاء والأنسجة.

هذا بالإضافة إلى كونها ترفع من قدرة الجهاز المناعي للجسم على التصدي للأمراض من خلال أن الحجامة تحفز المضادة للأكسدة وتقلل من نسبة البولينا في الدم وترفع نسبة المورفين الطبيعي بالجسم وتنظم الهرمونات.

مواضع الحجامة

لتحديد مواضع الحجامة بالجسم فإنه يتم بناءا على بعض الأسس العلمية لتحديد الموضع المناسب لظروف كل حالة فمنها مواضع دينية ومنها طبية للعلاج.

مواضع الحجامة الطبية:

يتم تحديد موضع الحجامة الطبي بناءا على حالة المريض الصحية والمناطق المصابة في جسمه والتي يشعر فيها بالألم ومنها:

  • في مناطق الألم المتصلة بالجلد عن طريق ما يعرف بالتطبيق المباشر.
  • لمرضى القلب فإنه يتم تنبيه بعض أجزاء الكتف ومناطق الوصل العصبية المشتركة كما يتم معالجة أمراض البروستاتا بتنبيه الجزء في أسفل الظهر.
  • يتم أيضا عمل تنبيه لبعض أجزاء في الجسم لإحداث ردود أفعال تجاه بعض إفرازات الغدد.

مواضع الحجامة النبوية:

ثبت في السنة النبوية المطهرة أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم في بعض المواضع المعروفة وهي الرأس ومنطقة أعلى الظهر وكان صلى الله عليه وسلم يحتجم في كل عام لأهمية الحجامة في العلاج النبوي.

مواضع الحجامة النبوية:

  • منطقة أم مغيت في الرأس
  • منطقة الأخدعين خلف الرأس
  • منطقة الكاهل وبين الكتفين في الظهر
  • منطقة الهامة في الرأس
  • أيضا منطقة الورك
  • ومنطقة ظهر القدم.

اقرأ للمزيد : فوائد الحجامة وحساسية الصدر

اقرأ أيضًا : فوائد الحجامة على الصحة العامة

Tags: , , ,

Related Article