السبت, أكتوبر 19, 2019

بالرغم من أن الصيام عبادة وقربة لله سبحانه وتعالي، وفي شهر رمضان نقوم بتأدية فريضة لها بعد روحاني ونفسي علي المسلم، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت فوائد للصيام كبيرة تعود علي جسم الصائم، مثل التخلص من السموم والدور الهام الذي يعلبه الصيام في إنقاص الوزن، وإليك بعض هذه الفوائد.

فوائد الصيام

فوائد الصيام

 

  • التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي:

في حالة تم تناول أطعمه صحية بكميات معتدله في أثناء الإفطار والسحور أضمن لك التخلص من جميع مشاكل الجهاز الهضمي والتي أصبحت معناه لدي الكثير، سواء مشاكل القولون أو مشاكل عسر الهضم، فمن خلال الصيام أنت تعطي فرصة لراحة المعدة وفرصه للقاولون للتخلص من السموم.

  • الصيام يعزز من حرق الدهون داخل الجسم:

يقوم الجسم بحرق كميات أكبر من الدهون أثناء الصيام لإنتاج الطاقة اللازمة ليقوم الجسم بالأنشطة الأزمة، تلك الدهون تكون مخزنة في الكبد والعضلات، لذلك مع اتباع نظام غذائي صحي في رمضان تسهل عملية إنقاص الوزن المعروفة بالرجيم.

  • الصيام يخلص الجسم من السموم:

أصبحنا نعيش حياة مليئة بالأطعمة الجاهزة الغير صحية وألتي تحتوي علي كميات هائلة من المواد الحافظة، التي تخزن داخل الجسم في الخلايا الدهنية المحيطة بالعضلات وسائر أعضاء الجسم، وأثناء الصيام لمدة طويلة يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة وبالتالي التخلص من السموم الموجودة بها.

  • الصيام يخفض مستوي السكر في الدم:

الجلوكوز هو المصدر الذي يمد الجسم بالطاقة وينتج بعد تناول الطعام مباشرة، وفي أثناء الصيام لمدة من الوقت تتعدي الثماني ساعات يبدأ الجسم بحرق الدهون المخزنة  للحصول علي الجلوكوز للقيام بالأنشطة الحيوية اللازمة، مما يعمل علي خفض إنتاج كميات الإنسولين وراحة البنكرياس، فيعمل علي خفض مستوي السكر في الدم.

  • الصيام يعمل علي تقوية جهاز المناعة:

ذكرنا أن الجسم يقوم بحرق الدهون المخزنة داخله للحصول علي الطاقة في أثناء الصيام، وبحرق تلك الدهون يتخلص الجسم من السموم التي تكون في تلك الخلايا الدهنية، ومع تناول غذاء صحي في وجبتي الإفطار والسحور يحتوي علي الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة فأنت بذلك تعمل علي تقوية الجهاز المناعي.

على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، لكن يجب  استشارة الطبيب الخاص قبل الصيام وخاصة في حالات مرضى السكري، الحمل والرضاعة، حتي لا يتسبب الصيام في مشاكل كبيرة عفانا الله واياكم وجعلكم من المقبولين.

Tags: , , , ,

Related Article