السبت, أكتوبر 19, 2019
 نصائح مهمة للتعامل مع الطفل

الكثير من الامهات عندما يرزقن بمولود جديد لا يعرفن كيفية التعامل مع الطفل وخاصة ان كان هذا المولود هو المولود الاول .

وإنه لأمر صعب أن يكون الانسان مسؤول عن طفل صغير لا يستطيع التحدث بما يريده أو بما يشعر به.

لذلك يجب على الامهات الحفاظ على الطفل والاهتمام به فى كل الاوقات وكل هذا يأتي عن المعرفة التامة بالتعامل مع الطفل .

ونظراً لأهمية التعامل مع المولود الجديد فسوف نقدم لكي بعض الخطوات التي يجب أن تتبيعها عندما ترزقين بمولود جديد .

التغذية السليمة للطفل:-

التغذية مهمة في الأيام الاولى للطفل حتي يكون في حالة نمو مستمرة وصحيحة لذلك يحتاج الى كميات مناسبة  من الحليب  الطبيعي أو الصناعي , فاحرصي على توفير طعام الطفل بكميات مناسبة له , فعلي الاقل أن الاعتماد الاول والاخير علي الحليب خلال اول ستة أشهر

 

فهم سبب بكاء الرضيع:-

الطفل المولود حديثًا يريد رغباته عن طريقك انتى لذا حاولى فهم مايريد من الحركات التي يصدرها او حتى من بكائه ,فبجب عليكِ مراقبة طفلك جيداوخصوصا في أيامه الاولى والانتباه لكل مايصدره من اشارات حتى تفهمينه جيدًا ولاتجدى صعوبة في التعامل معه .

فبكاء طفل ينم عن اشياء كثيرة كالرغبة فى تناول الطعام ، تغيير الحفاضات ومن الممكن أن يكون مريض ، لذا احرصي على محاولة فهم سبب البكاء.

العناية التامة بالطفل النظافة:-

اهتمي بنظافة الطفل كإتساخ الحفاضات فهي من اكثر الامور التي تزعج الطفل فاحرصي على تبديلها ,ومن العلامات الجيدة علي سلامة الطفل هي تغيير الحفاضات بعد كل وجبة حيث أن هذا يدل علي أن الطفل تناول كل العناصر اللازمه في الوجبة .

وعادة يحتاج الطفل الى تبديل الحفاضاتمن 8 الى 10 مرات يوميا .

الهدوء وخاصة عند النوم:-

العناية التامة بالطفل

يجب ان تكون غرفة الرضيع هادئة ، بها إضائة خافتة مناسبة له .

ايضا احرصي على عدم استخدام وسادة لينام عليها حتى يصل الى سن العام الواحد , وأحرصي علي حمل الرضيع بوضعيه صحيحه حتى لا يتأذي العمود الفقرى ,أيضاً أحرصي علي لف الطفل وضمه بطريقة تشعره بالامان والراحة .

التطعيمات اللازمة للطفل:-

اهتمي بالتطعيمات واحرصي على ان ياخذ طفلك كل التطعيمات والفحوصات التى يأخذها بعد اسبوع من الولادة  مثل تطعيمات ضد مرض شلل الاطفال وغيرها.

سلامة أسنان الطفل:-

بعض الامهات تعتقد ان عليها الاهتمام باسنان صغيرها منذ لحظة ظهورها ولكن هذا خطأ فالاهتمام يجب ان يكون حتى قبل ظهورها , فيجب الاهتمام باللثة ومسحها بقطنة مبللة بعد كل جرعة رضاعة لضمان سلامة الاسنان, ويجب مرعات تنظيف الاسنان بعد الرضاعة لان يوجد في الحليب مواد تساعد علي التسوس .

مداعبة الطفل واللعب معه:-

اللعب مع الطفل هام جدا فيجعله يكتشف البيئة من حوله ويتعلم كيف يتحرك ويتفاعل مع الاخرين.واللعب مع الطفل مهم خصوصا فى الشهور الاولى التي يتفاعل فيها الرضيع مع والدتها فهو يشعر بلمستها ويميز صوتها ووجهها.

الرضاعة الصحيحه للطفل حديث الولاده

ففي الرضاعة الطبيعية تبدأ بعد ولاده الطفل مباشرا لتمنحة المناعة ضد الامراض , وتكون طريقة الرضاعة الصحيحة بوضع الطفل علي زاوية 45 درجه حتي لا يرتد الحليب الي الانف ومجري التنفس ويجب بعد انتهاء الرضاعة تقومي بالتخبيط علي ظهر الطفل بهدوء حتي يتجشئ .

Tags: , ,

Related Article

No Related Article